ذات صلة

اخبار متفرقة

على مسرح “ثايتر شو”.. ريم السواس تحيي حفلاً ضخماً الأسبوع المقبل

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية تكريماً للتربوي والمكتبي الأسبق

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

من التراث الاماراتي.. “اللون المحلي” جديد الفنانة أريام

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...
spot_imgspot_img

بمشاركة واسعة..هيئة الشارقة للمتاحف تختتم المرحلة الأولى من ”سوا برنامج علم المتاحف“

هيئة الشارقة للمتاحف تختتم المرحلة الأولى من ”سوا برنامج علم المتاحف“ ، التي انطلقت خلال فبراير الماضي، بمشاركة واسعة من جميع أنحاء العالم العربي وألمانيا.

 

ويأتي برنامج التبادل الثقافي السنوي الحائز على عدة جوائز عالمية، كثمرة للتعاون بين هيئة الشارقة للمتاحف ومتاحف برلين الوطنية ومعهد جوته بمنطقة الخليج وجامعة العلوم التطبيقية في برلين وبدعم من وزارة الخارجية الألمانية.

 

عقدت المرحلة الأولى في إمارة الشارقة – في متاحف “ الشارقة للفنون، والشارقة البحري، والشارقة للتراث، والشارقة للحضارة الإسلامية، والشارقة للآثار، وبيت النابودة، وحصن خورفكان” – وشهدت تنظيم جلسات وورش عمل ومشاريع ولقاءات افتراضية وواقعية.

 

وتناول المشاركون عدة محاور من ضمنها التوعية بالتنوع الثقافي، وتعريف المتحف من المنظورين المحلي والعالمي، والاستراتيجيات المشتركة في جمع البيانات وتوثيقها، واستراتيجيات تنظيم المعارض بالإضافة الى الوقوف عند تجارب زائري المتاحف ومناقشة تصوراتهم للمقتنيات المعروضة.

 

وتنطلق المرحلة الثانية من البرنامج افتراضياً ما بين الشارقة وبرلين في الفترة من 13 مارس حتى 28 أغسطس، ليستكمل المشاركون النقاشات التي بدأت في الشارقة، فيما تجري أعمال المرحلة الثالثة في برلين في الفترة من 4 الى 14 سبتمبر، على أن تنطلق المرحلة النهائية في 25 سبتمبر وتستمر حتى 20 نوفمبر قبل اختتام البرنامج في 11 ديسمبر 2023.

 

ويستهدف البرنامج الذي عقد لأول مرة بين الشارقة وبرلين عامي 2015 و2016 تباعاً، المنخرطين في مجال دراسات علم المتاحف والعاملين فيها من الشباب العربي والألماني بهدف تعريفهم بالثقافات الأخرى، مع إتاحة الفرصة لهم للدراسة معاً والتعلم من خبرات وتجارب بعضهم البعض بالإضافة الى تزويدهم بالأدوات اللازمة التي من شأنها تطوير قدراتهم ومهاراتهم وإطلاعهم على أفضل الممارسات العالمية الضرورية فيقطاع المتاحف في عالم اليوم.

 

يذكر أن البرنامج كان قد أطلق في عام 2021 مشروع معجم “المصطلحات المتحفية: تلاقي الكلمات” الذي عني بمناقشة المصطلحات المتحفية المعاصرة وأثمر عن نشر مصطلحات متحفية وتعريفاتها بناءً على استخدامها وقيمها ضمن الممارسات المتحفية الفردية والمحلية، في العدد الأول من منشور المصطلحات متعددة الثقافات الإلكتروني.

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img