ذات صلة

اخبار متفرقة

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...

ميركوسول تختار الأردني ميرزا مديرا عالميا وسفيرا لها بالمنطقة

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) عن...

مستشفى جايلان لجراحة اليوم الواحد يفتتح عيادات الطب العام 24/7

أعلن مستشفى جايلان لجراحة اليوم الواحد أن عن افتتاح...

سافر بأمان: نصائح ذهبية لحماية ممتلكاتك من السرقة أثناء الرحلة

متابعة بتول ضوا تُعدّ رحلة السفر فرصة مثالية لاكتشاف ثقافات...

أبرز تفاصيل قرعة الدوري الإيطالي لموسم 2024-2025

أقيمت، اليوم الخميس، قرعة الدوري الإيطالي، لموسم 2024-2025.. وسيبدأ إنتر...
spot_imgspot_img

مهرجان هوليوود للفيلم العربي يكرم المخرج محمد خان

 

يهدف مهرجان هوليوود للفيلم العربي، الذي يقام في دورته الثانية خلال الفترة ما بين 26 وحتى 29 أبريل المقبل في مصر، إلى خلق مساحة جديدة لصناع الأفلام من المنطقة العربية وشمال أفريقيا للالتقاء والتطوير والإبداع، هذا بخلاف تعريف صناع السينما العالمية بصناعة السينما العربية، وأوجه تفردها وتميزها، ومناقشة التحديات والمشاكل التي تواجهها، إضافة إلى سبل تطويرها، فيما يسعى أيضًا لخلق منصة معرفية لتعريف الجمهور الغربي بالسينما العربية وصناعها، والتعرف منهم مباشرة إلى قضاياهم وهويتهم الثقافية.

 

وتحمل دورة المهرجان الجديدة اسم المخرج الكبير الراحل محمد خان، وتقام ضمن فعاليات الاحتفال بشهر التراث العربي، التي تنطلق في أبريل من كل عام بالمدينة التي تحمل نفس اسم المهرجان في مصر.

ويوفر المهرجان تغطية إعلامية من خلال مجموعة كبيرة من المنصات الغربية المتخصصة في مجال السينما لتحقيق أكبر قدر من الانتشار للأعمال المشاركة، بجانب إقامة عدة أنشطة تتضمن “سوق للمهرجان”.

وقال مايكل باخوم، مدير مهرجان هوليوود للفيلم العربي، إن محمد خان اسم كبير في تاريخ صناعة السينما المصرية، لذا فإن المهرجان حريص على أن يستعرض تاريخه الحافل بالعديد من الأعمال المهمة، التي شارك فيها كبار النجوم، وعلى أن يعرف السينمائيون الشباب من كل أنحاء العالم أسلوبه ونهجه الفريد في الإخراج.

فيما كشف إبرام ميخائيل، المدير الفني للمهرجان، أنه تم الاتفاق حالياً مع المخرج خيري بشارة، على تفاصيل الاحتفاء بالراحل محمد خان، لافتاً إلى أنه من المنتظر أن تشهد الفعاليات إقامة ماستر كلاس للحديث عن سينما المخرج المُكرم.

وامتد مشوار المخرج الراحل خان لأكثر من 40 عاماً، حيث بلغت إسهاماته السينمائية 24 عملاً روائياً، بدأت بفيلم “ضربة شمس” عام 1980 للفنان نور الشريف، الذي قدم أيضاً في نفس العام بطولة فيلم “الرغبة” بمشاركة الفنانة مديحة كامل، وعمل مع الفنانين سعاد حسني وأحمد زكي في فيلم “موعد على العشاء” عام 1981، وكان لزكي نصيب الأسد من أعمال خان، حيث تعاونا من خلال عدة أفلام مهمة، هي: “طائر على الطريق” عام 1981، و”زوجة رجل مهم” 1988، و”أحلام هند وكاميليا” 1988، و”مستر كاراتيه” 1993، و”أيام السادات” 2001.

ومن أشهر أعمال خان مع الفنان عادل إمام، فيلم “الحريف” عام 1984، وقدم خان عام 1982 فيلم “الثأر”، الذي قام ببطولته الفنان محمود ياسين ويسرا، وتعاون مع الفنان يحيى الفخراني في أفلام عدة، هي: “خرج ولم يعد” 1984،و “نص أرنب” 1983، و”عودة مواطن” 1986، وأخرج في نفس العام فيلم “مشوار عمر” للفنان فاروق الفيشاوي، هذا بجانب فيلمَيْ: “يوسف وزينب” 1984، و”سوبر ماركت” 1990 للفنانة نجلاء فتحي.

 

 

 

 

 

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img