ذات صلة

اخبار متفرقة

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...

ميركوسول تختار الأردني ميرزا مديرا عالميا وسفيرا لها بالمنطقة

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) عن...

مستشفى جايلان لجراحة اليوم الواحد يفتتح عيادات الطب العام 24/7

أعلن مستشفى جايلان لجراحة اليوم الواحد أن عن افتتاح...

سافر بأمان: نصائح ذهبية لحماية ممتلكاتك من السرقة أثناء الرحلة

متابعة بتول ضوا تُعدّ رحلة السفر فرصة مثالية لاكتشاف ثقافات...

أبرز تفاصيل قرعة الدوري الإيطالي لموسم 2024-2025

أقيمت، اليوم الخميس، قرعة الدوري الإيطالي، لموسم 2024-2025.. وسيبدأ إنتر...
spot_imgspot_img

منها القلق.. مشاكل صحية تسبب لك التعرق البارد

يتعرض الإنسان أحيانا للتعرق المفاجئ دون أي سبب واضح وهذا بسبب التعرق البارد الذي لا يبدو خطيرًا، لكنه قد يسبب الألم ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض المشكلات الصحية الأساسية، وهناك مشاكل صحية قد تكون السبب للتعرق البارد، بحسب موقع “Health”.

التعرق البارد

يشير مصطلح “العرق البارد” إلى التعرق المفاجئ لكامل الجسم الذي لا ينبع من الحرارة أو المجهود. “التعرق البارد هو علامة على إجهاد مفاجئ كبير، يمكن أن يكون جسديًا أو نفسيًا أو مزيجًا من الاثنين معًا. عادة ما يؤدي تنشيط استجابة القتال أو الهروب (الإجهاد) إلى التعرق البارد.

سبب التعرق البارد

لا يُعد التعرق البارد تشخيصًا طبيًا فعليًا، ولكنه يمكن أن يكون أحد أعراض العديد من الحالات الصحية أبرزها:

 القلق

قد يكون التعرق البارد أحد أعراض اضطرابات القلق مثل نوبات الهلع والقلق الاجتماعي والقلق العام، فالقلق يتسبب في استجابة الجسم” للقتال أو الهروب “، والتي تفرز هرمونات مثل الأدرينالين التي تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ، وتسبب التعرق، وغالبًا ما يصاحب التعرق البارد الناتج عن القلق أعراض أخرى مثل الارتعاش والدوخة وضيق التنفس.

 انخفاض ضغط الدم أو الإغماء

الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الوعي لبضع ثوان. وهذا ما يسمى بالإغماء ويسبقه غالبًا تعرق بارد.

 يمكن أن يكون سبب انخفاض ضغط الدم هو الجفاف أو فقدان الدم أو مشاكل القلب أو الأدوية. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الإغماء والتعرق البارد التماس العناية الطبية لتحديد السبب الأساسي والحصول على العلاج.

 نقص السكر في الدم

قد تنخفض مستويات السكر في الدم إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر ، مما يؤدي إلى أعراض مثل التعرق أو حتى فقدان الوعي، من المهم علاج نقص السكر في الدم على الفور عن طريق استهلاك مصدر سريع المفعول للسكر مثل عصير الفاكهة أو الحلوى أو أقراص الجلوكوز. يجب على مرضى السكري التحدث إلى الطبيب حول كيفية الوقاية من نقص السكر في الدم وإدارته.

 السرطان

يمكن أن تسبب أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم وسرطان العظام ، التعرق البارد، والذي يحدث غالبًا في الليل ويمكن أن يكون التعرق الليلي المرتبط بالسرطان شديدًا.

 النوبات القلبية والذبحة الصدرية

يمكن أن يكون ألم الصدر المصحوب بالتعرق الغزير وضيق التنفس علامات على نوبة قلبية أو ذبحة صدرية (نوع من ألم الصدر). هذه حالة طبية طارئة ، ويجب نقل المريض إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى على الفور.

في بعض الحالات ، يمكن أن تحدث النوبة القلبية دون ألم في الصدر وتتظاهر بالتعرق البارد كأعراض أولية من الأفضل التماس العناية الطبية إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض.

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img