ذات صلة

اخبار متفرقة

افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية تكريماً للتربوي والمكتبي الأسبق

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

من التراث الاماراتي.. “اللون المحلي” جديد الفنانة أريام

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...

ميركوسول تختار الأردني ميرزا مديرا عالميا وسفيرا لها بالمنطقة

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) عن...
spot_imgspot_img

برنامج سعودي يبحث عن صاحب أجمل صوت قرآني..عطر الكلام

 

إحدى مبادرات الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية برنامج “عطر الكلام”، الذي يبث منافسات مسابقة القرآن والأذان العالمية، التي يتم بثها بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، كواحد من أبرز البرامج، وأكثرها أهمية على مستوى العالم الإسلامي، وعدد من أقطار العالم.
ولخصت الحلقة الأولى من البرنامج المخصص لأكبر مسابقة للقرآن والأذان على مستوى العالم تفاصيل النسخة الأولى للمسابقة، ومراحلها التي احتوت على منافسات كبيرة بين 32 مشتركاً من القراء والمؤذنين الذين قدموا من مختلف أنحاء العالم، كما تناولت الحلقة جانباً من حياة صاحبي المركز الأول بفئتي المسابقة بعد عام من فوزهما بالجوائز الكبرى: المغربي يونس غربي الفائز بالمركز الأول في القرآن الكريم، والتركي محسن كارا الفائز بالمركز الأول في فئة الأذان.
وتناول برنامج “عطر الكلام” في أولى حلقات موسمه الثاني، كيفية اختيار المشتركين هذا العام، حيث بدأ في استقبال طلبات الانضمام للمسابقة في الرابع من يناير الماضي عبر الموقع الإلكتروني، ومر المتسابقون بعدة مراحل إلكترونية، تم فيها تقييمهم من قبل لجان تحكيم فرعية بلغ عدد أعضائها 120 محكماً، قاموا خلال الأشهر الماضية بتقييم قراءة وأذان أكثر من 50 ألف مشترك من 165 بلداً، وانتهت المراحل الأولية بترشيح 50 متسابقاً للمرحلة النهائية التي تقام في العاصمة الرياض.

 

 

وقبل البدء في المنافسات الأخيرة للمسابقة، تمت تصفية المتسابقين من قبل لجنة التحكيم الرئيسية إلى 32 متسابقاً، بواقع 16 متسابقاً للقرآن، ومثلهم للأذان، يبدأ التنافس بينهم يوم غدٍ الجمعة في ثانية حلقات البرنامج هذا العام.
وعرّفت الحلقة الأولى للبرنامج المشاهدين بلجنة تحكيم المسابقة هذا العام، والتي يعد الدكتور فهد العندس أميناً عامّاً لها، والشيخ عادل الكلباني مشرفاً عليها، ويتولى رئاستها الدكتور عبدالرحيم نبولسي من المغرب، ويشارك في عضويتها كل من: البهلول أبو عرقوب من ليبيا، ومشاري العفاسي من الكويت، وأحمد منصور من مصر، وأحمد نحاس من المملكة العربية السعودية.

 

 

ويعد “عطر الكلام” أول برنامج مسابقات يجمع بين تلاوة القرآن ورفع الأذان، وصاحب أكبر جوائز في هذا النوع من المسابقات، حيث يصل مجموع جوائزه لأكثر من 12 مليون ريال، ويهدف لتعريف العالم بسماحة الإسلام ووسطيته، واستحداث برنامج جديد لإبراز جماليات الأصوات في المقامات، وتكريم المبدعين والاحتفاء بالمواهب الصوتية في تلاوة القرآن ورفع الأذان.
وانطلقت النسخة الأولى من البرنامج في مطلع رمضان 2022، على قناة السعودية، بمشاركة مجموعة من أفضل الأصوات على مستوى العالم، وتعود المسابقة في عام 2023، وتعرض على عدد من المحطات والمنصات.
وشارك في نسختَي المسابقة الأولى والحالية ما يزيد عن 90 ألف مشترك، لأكثر من 160 دولة، أمام عدد من المحكمين المتخصصين في القراءات والأصوات والمقامات.

 

 

 

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img