ذات صلة

اخبار متفرقة

على مسرح “ثايتر شو”.. ريم السواس تحيي حفلاً ضخماً الأسبوع المقبل

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية تكريماً للتربوي والمكتبي الأسبق

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

من التراث الاماراتي.. “اللون المحلي” جديد الفنانة أريام

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...
spot_imgspot_img

مصر.. اقتراح بتوحيد توقيت أذاني الفجر والمغرب

تقدمت عضو بمجلس النواب في مصر آمال عبد الحميد، باقتراح لوزير الأوقاف، لتوحيد توقيت أذاني الفجر والمغرب في جميع مساجد مصر خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت في المذكرة الإيضاحية للمقترح: ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، ومع كل عام يواجه المواطنون في مصر إشكالية تفاوت توقيت أذان المغرب، الذي يختلف توقيته من محافظة إلى أخرى بل يختلف توقيته داخل المحافظة الواحدة، بل تختلف توقيتات الأذان من مسجد إلى آخر في المنطقة الواحدة كلٌ حسب تقديره.

وتساءلت عضو مجلس النواب: لماذا لا تتدارس وزارة الأوقاف المصرية مسألة توحيد توقيت أذان المغرب؟، بحيث يرفع المؤذنون الآذان في جميع مساجد الجمهورية في توقيت واحد، ليفطر الصائمون مع بعض دون تقديم أو تأخير، وكذلك أذان الفجر يتم توحيده حتى لا تحدث نفس الإشكالية في اختلاف التوقيت.

وأوضحت النائبة، أن مصر تقع بين خطي طول 24° و37° شرقي خط جرينتش، وهي من البلاد مترامية الأطراف جغرافيًا، ومن ثم فإن مسألة الفروق في التوقيت بين المحافظات تحتاج إلى تدارس من وزارة الأوقاف لاسيما خلال شهر رمضان، فإذا كان المغرب فى القاهرة الساعة السادسة وفى محافظة الإسكندرية السادسة وأربع دقائق وفى محافظة ثالثة السادسة وعشر دقائق، يتم التعويل على الموعد الأخير ويطبق في جميع المحافظات.

وأكدت عضو البرلمان، أن مقترح توحيد أذان المغرب برفعه بحسب توقيت آخر المناطق، تمثل حلا لمشكلة فروق التوقيت خلال إفطار المواطنين في شهر رمضان.

وتابعت: توحيد توقيت أذاني الفجر والمغرب أمر معمول به في عدد من البلدان العربية، فعلى سبيل المثال فلسطين هناك تعميم  صادر من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية،  تلزم فيه جميع مساجد فلسطين توقيتا واحدا لأذاني الفجر والمغرب خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك سوريا والعراق حسمت مسألة فروق التوقيت في الأذان.

 

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img