ذات صلة

اخبار متفرقة

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...

ميركوسول تختار الأردني ميرزا مديرا عالميا وسفيرا لها بالمنطقة

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) عن...

مستشفى جايلان لجراحة اليوم الواحد يفتتح عيادات الطب العام 24/7

أعلن مستشفى جايلان لجراحة اليوم الواحد أن عن افتتاح...

سافر بأمان: نصائح ذهبية لحماية ممتلكاتك من السرقة أثناء الرحلة

متابعة بتول ضوا تُعدّ رحلة السفر فرصة مثالية لاكتشاف ثقافات...

أبرز تفاصيل قرعة الدوري الإيطالي لموسم 2024-2025

أقيمت، اليوم الخميس، قرعة الدوري الإيطالي، لموسم 2024-2025.. وسيبدأ إنتر...
spot_imgspot_img

طرق فعالة للتخلص من تشققات الجسم

 

 

التشققات هي ظهور خطوط في الجلد ، يصبح لون الخطوط ورديًا، أوأحمرَ، أوأرجوانيًا ، ثم يتغيّر لون الخطوط إلى لون أفتح وتغطي خطوط الجلد مناطق واسعة من الجسم.

لاتقلقي بعد اليوم سنقدم في هذا المقال بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في منع علامات التمدد والتقليل من ظهورها.

أولاً :التخلص من تشققات الجلد توجد العديد من الإستراتيجيات والطرق المتّبعة للتخلص من تشققات الجلد، تتضمن:
-العلاجات المنزلية من الطرق والعلاجات المنزلية المستخدمة للتخلص من تشققات البطن: فيتامين أ: يُعدّ فيتامين أ من مركبات الرتينويد، إذ يجعل البشرة تبدو أكثر نعومةً وشبابًا، ومن الممكن استخدامها في العديد من كريمات التجميل الموضعية دون وصفة طبية، ففي حال تم استخدام مستخلص موضعي من فيتامين أ، أو تناول فيتامين أ عن طريق الفم، فقد يساهم ذلك في التأثيرعلى صحة البشرة عامّةً، وقد يساعد تناول نظام غذائي غني ببعض الأطعمة مثل الجزر والبطاطا الحلوة على زيادة مستويات فيتامين أ.
-‏جل الصبّار: من المحتمل أن يكون الصبار النقي عاملَ شفاءٍ طبيعيًا لتشققات الجلد وملطفًا للبشرة، ويُمكن تنفيذ الطريقة من خلال وضع جل الصبار على علامات التمدد يوميًا بعد الاستحمام.
-‏زيت جوز الهند: نظرًا لأن علامات التمدد هي ندوب تظهر بسبب تلف الجلد، فمن الممكن أن يساعد زيت جوز الهند على التئام الجلد بسرعة، وحسب الدراسات وُجِد أن استخدام زيت جوز الهند على جلد الفئران يُقلل الوقت الذي تستغرقه جروح الجلد للشفاء، وقد يساعد زيت جوز الهند البكر على التخفيف من علامات التمدد الحمراء، وفي حال لم تكن لدى الشخص حساسية من جوز الهند، يُعدّ هذا الزيت آمنًا.
-‏زيت الخروع: غالبًا ما يستخدم زيت الخروع باستمرار لعلاج الأمراض الجلدية وتساقط الشعر، إذ يحتوي على حمض الريسينوليك، وهو عامل يؤثّر على البشرة ويساعد على التخلص من علامات التمدد، ويجعلها تبدو أخف بكثير، وتكون طريقة الاستخدام كالتالي: تسخين زيت الخروع قليلًا ، تدليك زيت الخروع على علامات التمدد لمدة 15 إلى 20 دقيقةً ، تكرار هذه الطريقة كل يوم قبل الذهاب إلى السرير.
-‏زيت فيتامين هـ: يوجد زيت فيتامين هـ عادةً في الكريمات والمستحضرات المستخدمة لإزالة الندبات ومنع شيخوخة الجلد، إذ يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تغذي البشرة، وتحافظ عليها بصحة جيدة، وتساعد أيضًا في عملية الشفاء للندبات وعلامات التمدد، بالإضافة إلى أنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية إلى حد ما، ومن طرق استخدامه: فتح كبسولة زيت فيتامين هـ لاستخراج الزيت، وضع الزيت على علامات التمدد والتدليك لعدة دقائق، تكرار وضع الزيت مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، من الممكن تناول كبسولة زيت فيتامين هـ عن طريق الفم كل يوم.

-‏ القهوة: القهوة غنية بالكافيين الذي له نشاط بيولوجي عالٍ ويمكنه اختراق الجلد بسهولة، كما أنه يُحفز تكسّر الدهون تحت الجلد، بالإضافة إلى أن له خصائصَ مضادةً للأكسدة، وستؤدي حركة الفرك اللطيفة أيضًا لتعزيز تدفق الدم في تلك المنطقة، وبالتالي ستؤدي إلى التخفيف من مظهر علامات التمدد، وكل ما نحتاجه : مزج القهوة مع الماء لعمل معجون، ومن الممكن إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جل الصبار للحصول على نتائج أفضل ، فرك المزيج جيدًا على المنطقة المصابة بحركات دائرية لطيفة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ، شطف المنطقة بالماء الدافئ ثم ترطيبها ، من الممكن استخدام هذا المزيج يوميًا.
-‏السكر: يعمل السكر كمقشر رائع ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويعزز قدرة الشفاء من تشققات الجلد، وطريقة استخدامه كما يأتي:
خلط ملعقة كبيرة من السكر مع بضع قطرات من زيت اللوز وعصير الليمون.
‏-تدليك المقشر على البشرة لمدة 8-10 دقائق.
‏-غسل المنطقة بالماء الدافئ وترطيبها.
‏-يُستخدم هذا المقشر مرةً أو مرتين يوميًًا.

ثانياً: ‏ومن العلاجات الدوائية المستخدمة:
‏كريم الريتينويد: وهو مستمد من فيتامين أ، إذ إن الرتينويدات التي توضع على البشرة قد تحسن من ظهور علامات التمدد، وذلك لأنها تُساعد على إعادة بناء الكولاجين، مما يجعل علامات التمدد تبدو أقرب إلى لون الجلد الطبيعي، وعلى الرغم من ذلك فإن التريتينوين، وهو أحد أنواع الريتينويدات، يُمكن أن يُسبب تهيّج الجلد، وفي حال كانت المرأة حاملاً أو مرضعة، فمن المستحسن أخذ الإستشارة الطبية حول خيارات العلاج الأخرى، لأن الآثار الجانبية المحتملة لكريم الريتينويد قد تؤثر على الطفل.
‏-الليزر: غالبًا ما تتوفر مجموعة متنوعة من علاجات الضوء والليزر للمساعدة في تحفيز نمو الكولاجين أو الإيلاستين في البشرة، ويُمكن للطبيب المساعدة في تحديد الطريقة المناسبة للعلاج.
‏-تقشير البشرة الدقيق: يتضمن هذا النوع من العلاج جهازًا يدويًا، عن طريق وضع البلورات على الجلد والتي تُزيل بلطف طبقةً رقيقةً من الجلد، مما يُعزز نمو بشرة جديدة أكثر مرونةً.

 

 

 

 

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img