ذات صلة

اخبار متفرقة

على مسرح “ثايتر شو”.. ريم السواس تحيي حفلاً ضخماً الأسبوع المقبل

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية تكريماً للتربوي والمكتبي الأسبق

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

من التراث الاماراتي.. “اللون المحلي” جديد الفنانة أريام

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...
spot_imgspot_img

“الكرة الذكية” تمنع هدر 130 مليون غالون مياه في دبي

حققت تقنية “الكرة الذكية” التي تستخدمها هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” نتائج مهمة في الكشف عن التسريبات غير المرئية في خطوط المياه الموجودة في باطن الأرض،

ويحسب “ديوا” فإن هذه التقنية كشفت عن 43 تسريباً في شبكة نقل مياه دبي منذ إطلاقها منذ إطلاقها في إبريل 2021 وحتى نهاية 2022، ما أسهم في منع هدر 130 مليون غالون من المياه، وتحقيق وفورات مالية تصل إلى 5.2 ملايين درهم.


تقنية حديثة

وتتألف تقنية «الكرة الذكية» من كرة صغيرة، تحتوي بداخلها على جهاز استشعار صوتي عالي الحساسية، يتم إدخالها في شبكة المياه، وتسير بسرعة تدفق المياه نفسه، حيث تلتقط الأصوات الصادرة عن تسريبات المياه أو جيوب الغاز، أو أي خلل في أنابيب المياه، والتي يتميز كل منها بخصائص فريدة.

وعقب استخراجها من أنابيب المياه، يوجد برنامج خاص يتولى معالجة المعلومات التي تم الحصول عليها باستخدام خوارزميات رياضية توضح الموقع الدقيق للتسريبات، أو جيوب الغاز، أو حالات الخلل خلال مرور الكرة داخل الأنابيب.

وتصل سرعة الكرة داخل أنابيب المياه إلى أكثر من ثلاثة كيلومترات في الساعة، أي أن الكرة قادرة على فحص أكثر من 35 كيلومتراً من الأنابيب في اليوم الواحد دون التأثير على تدفق المياه.

تعزيز الكفاءة

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: نولي أهمية كبرى لتعزيز الكفاءة في جميع عملياتنا عبر الاعتماد على أحدث التقنيات الإحلالية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه، لتوفير خدماتنا وفق أعلى معايير الجودة والتوافرية والاعتمادية والكفاءة.

وتابع: إضافة إلى ضمان توفير إمدادات المياه على مدار الساعة والكشف المبكر عن التسريبات للحد من الهدر، وأن تقنية (الكرة الذكية) تسهم في تقليل نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع المياه في دبي، والتي وصلت إلى 4.5%، وتعد من أدنى النسب المسجلة على مستوى العالم.

نظام توزيع ذكي

وأشار الطاير إلى أن “نظام إدارة توزيع المياه الذكي” الذي أطلقته الهيئة يسهم في تعزيز أتمتة وكفاءة العمليات واعتمادية إمدادات المياه، فهو يعتمد على نظام مركزي للمراقبة والتحكم عن بعد على مدار الساعة، ومعدات وأنظمة ذكية مبتكرة، ووحدات تحكم طرفية يتم تركيبها على نقاط اتصال أنابيب النقل مع التوزيع وربطها مع أنظمة الإشراف والتحكم عن بعد للمياه (سكادا) ونظام إدارة هيدروليكي متطور، ما يحسّن دقة تحديد مواقع الأعطال وعزلها، علاوة على خفض النفقات.

نظام “سكادا

من جانبه، قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع المياه والهندسة المدنية في هيئة كهرباء ومياه دبي، المهندس عبدالله عبيدالله، إن الهيئة تتحكم بشبكة نقل المياه عن بعد على مدار الساعة من خلال نظام «سكادا» المرتبط بأكثر من 8500 جهاز ذكي تم تركيبها على محطات الضخ والخزانات وشبكة أنابيب نقل المياه التي تمتد لنحو 16 كيلومتراً.

وأضاف أن «الكرة الذكية» تقلل من النفقات التشغيلية، حيث تعالج التشققات الصغيرة في أنابيب نقل المياه، قبل أن يزداد حجمها وتتسبب في هدر كميات أكبر من المياه.

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img