ذات صلة

اخبار متفرقة

على مسرح “ثايتر شو”.. ريم السواس تحيي حفلاً ضخماً الأسبوع المقبل

تستعد النجمة ريم السواس لإحياء حفل غنائي كبير يوم...

افتتاح قاعة “عزت زاهدة” في الجامعة الأردنية تكريماً للتربوي والمكتبي الأسبق

افتتح رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، يوم الأربعاء...

من التراث الاماراتي.. “اللون المحلي” جديد الفنانة أريام

أعلنت الفنانة الإماراتية أريام عن إصدار أغنيتها الجديدة المميزة...

أغنية “فوق القمم” تكرم إنجازات أصحاب الهمم

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أغنية "فوق القمم"...

آلاء الخطيب: التمثيل يمكن أن يغير المجتمع عبر تحفيز التفكير

تعد آلاء الخطيب، ذات الـ25 عامًا والمقيمة في دبي،...
spot_imgspot_img

الإمارات تتربع على عرش العالمية بـ 30 مؤشراً خاصاً بالمرأة

حلت الإمارات في المركز الأول عالمياً في 30 مؤشراً للتنافسية العالمية ترتبط بالمرأة، للعامين 2022 و2023، وفقاً لتقارير صادرة عن أربع من أكبر المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بالتنافسية العالمية.

مؤشرات برلمانية

وأوضح المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء أن الإمارات جاءت في المركز الأول عالمياً في مؤشرات ترتبط بالبرلمان لعام 2022، وفي المقدمة مؤشر المرأة في البرلمان وفقاً لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤشر نسبة الإناث في البرلمان وفقاً للكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية ومؤشر نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية، وفقاً لتقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة الصادر عن مؤسسة برتلسمان، ومؤشر نسبة المقاعد في البرلمان التي تشغلها المرأة وفقاً لتقرير مؤشر المساواة بين الجنسين، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مؤشرات المرأة والعمل

في حين أن الإمارات جاءت في المركز الأول عالمياً في عدد من المؤشرات الخاصة بالمرأة والعمل لعام 2023، وفي مقدمتها نص القانون على عدم التمييز على أساس الجنس في العمل، ومؤشر وجود تشريع بشأن التحرش في العمل، ومؤشر وجود قانون عقوبات بشأن التحرش في العمل ومؤشر تأييد القانون المساواة في الأجر عن العمل المتساوي القيمة، إضافة إلى مؤشر منع القانون طرد المرأة الحامل ومؤشر وجود نص في القانون بحصول المرأة على تأمين في فترة إجازة الوضع وفقاً لتقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون، الصادر عن البنك الدولي لعام 2023.

المرأة والأسرة

أما فيما يتعلق بمؤشرات المرأة والأسرة، فجاءت الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً وخاصة بمؤشر وجود قانون يجرم العنف الأسري، ومؤشر وجود إجازة أبوة مدفوعة، إضافة غلى مؤشر وجود إجازة والدية مدفوعة، وذلك وفقاً للتقرير نفسه الصدار عن البنك الدولي لعام 2023.

المرأة والقانون

وبذات المركز حلت الإمارات في مؤشر تمكين المرأة من أن توقع عقداً قانونياً بالطريقة نفسها التي يتبعها الرجل، ومؤشر أن تسجل مشروعاً قانونياً بالطريقة نفسها التي يتبعها الرجل.

وحازت الإمارات على المركز الأول عالمياً في مؤشرات خاصة بالائتمان، على رأسها تمكين المرأة من فتح حساب مصرفي بطريقة قانونية، مثل الرجل، ووجود نص في القانون يحظر التمييز على أساس الجنس في الحصول على الائتمان.

أما في مؤشر الفرص القيادية للنساء فجاءت الإمارات في المركز الأول إقليمياً، والثامن عالمياً، وفقاً لتقرير تنافسية المواهب العالمي 2022 الصادر عن كلية «انسياد».

تابعونا على


spot_imgspot_img
spot_imgspot_img
spot_img
spot_img